صور عن معالم الجزائر

pic 6.jpg

ALGERIE

أعلان (Banner )

رحلة الى جنوب الجزائر

أعلان (Banner )

المديرية العامة للجمارك

أعلان (Banner )

احصائيات

طلب بطاقة التعريف الوطنية

أعلان (Banner )

قائمة بالجوازات السفر البيوميترية

أعلان (Banner )

Login



عبداوي: دعم الكويت للثورة الجزائرية مشرّف

سميرة فريمش

تخليدا للذكرى الـ 62 لانطلاق ثورة نوفمبر المجيدة أقامت سفارة الجزائر لدى الكويت محاضرة بعنوان الدعم الكويتي للثورة الجزائرية بحضور سفير الجزائر لدى البلاد عبدالحميد عبداوي الذي اكد ان العلاقات الجزائزية - الكويتية عميقة واخوية وانها ترتكز على تاريخ مشترك خلال ثورة التحرير ودعم الكويت المشرف.
واضاف عبدواي في تصريح صحافي عقب ندوة نظمتها السفارة بمناسبة الذكرى الثانية والستين لانطلاق الثورة الجزائرية ان الجانبين الكويتي والجزائري يعملان على انشاء شراكة في المجال الاقتصادي.
وكشف انه خلال الزيارة المرتقبة  لسمو الشيخ جابر المبارك للجزائر اواخر هذا العام سوف يتم التوقيع على العديد من الاتفاقيات بين البلدين موضحا انه في اواخر سبتمبر الماضي عقدت لجنة التعاون الاقتصادي والثقافي والفني والتي تعنى بترتيب مثل هذه الاتفاقيات.
واكد السفير عبدواي ان مجالات التعاون بين البلدين لن تقتصر فقط على الجانب الاقتصادي والثقافي بل تصل الى تبادل الخبرات في الميدان التعليمي ومجالات البحث العلمي. واشار الى ان هناك افقاً واعدة في المجال التعليمي المهم، كاشفا عن مشروع اتفاق بين جامعة الكويت وجامعة الجزائر لتبادل الخبرات.  وفي مجال انتاج النفط داخل منظمة اوبك اكد السفير عبداوي ان هناك تنسيقاً وتناغماً كبيرين بين الكويت والجزائر  في المواقف مشيرا الى الكويت لعبت دورا مهما لانجاح المؤتمر  الاخير للمنظمة والذي جرى في الجزائر .

 


وأضاف ان للكويت دورا كبيرا في استقرار سوق النفط «فهي تنادي بأن يكون هناك توازن واستقرار للسوق النفطي لمصلحة المنتجين والمستهلكين».
وعن القمة العربية الافريقية التي ستعقد في غينيا الاستوائية ثمن عبدواي المبادرة الكويتية مشدداً على دعم الجزائر لرئاستها لهذه القمة. وأكد انها مناسبة للتأكيد على دعم الجزائر لما تقوم به دولة الكويت مشيرا الى حزمة المساعدات الكويتية لافريقيا في مؤتمر العام الماضي والتي بلغت قيمتها مليار دولار. ولفت الى ان هناك زيارات مرتقبة عديدة لمسؤولين جزائريين للتنسيق والتعاون بين البلدين في عدة مجالات مشتركة.
من جهته استعرض استاذ التاريخ في جامعة الكويت الدكتور حمد القحطاني خلال الندوة دور دولة الكويت في مساندة الثورة الجزائرية بتأييده مبينا ان للكويت دوراً مهماً في مساندة الثورة الجزائرية في جميع المجالات المختلفة وتمثل ذلك في قيام حاكم الكويت انذاك المغفور له الشيخ عبدالله السالم الصباح بتأييده للثورة منذ قيامها حتى الاستقلال حيث تبرع بمبلغ مالي مع بداية الثورة قدره (3 ملايين دولار).
وقال: لقد كان لحكومة الكويت دور مهم لمساندة الثورة الجزائرية في جميع المجالات المختلفة.
وقال القحطاني ان الشيخ عبدالله السالم في كثير من المناسبات اكد للوفود الجزائرية التي زارت الكويت انذاك تمسك الكويت حكومة وشعباً بدعم الثورة مادياً ومعنوياً حيث قال «كنا معكم قلباً ثم صرنا قلباً ومالاً ومعنوياً ومهما اتسعت أموالنا زدنا في إعانة الثورة الجزائرية لا نتفيد بميزانية ولا نحدد المدد بعدد نحن نشاركم في كفاحكم فلا تهنوا ولا تحزنوا سيزداد مقدار إعانتنا ما ستزداد مداخلينا وإنكم ستجدون عندنا بحول الله ما تحبون». ولفت ان للاعلام الكويتي خصوصا الاذاعة دورا في نصرة الثورة حيث كان للإذاعة الكويتية دور في إبراز صوت الثورة للعالم العربي وسمحت الحكومة الكويتية بتخصيص ثلاث ساعات اسبوعياً لعرض أحداث الثورة. واضاف : للصحف الكويتية دور في إبراز أحداث الصورة وتمثل ذلك في جريدة الكويت اليوم الجريدة الرسمية للدولة التي تأسست 1954 م فكانت تعلن التبرعات الحكومية والشعبية بشكل مستمر. واوضح القحطاني ان الحكومة الكويتية فتحت مدارسها آنذاك للطلبة الجزائريين حيث بلغ عددهم 37 طالباً في ثانوية الشويخ عام 1958 يقدم لهم جميع الخدمات المختلفة. وقال: خصصت الحكومة الكويتية سنوياً 100 ألف فرانك لصرفها على الطلبة وسلمت لجبهة التحرير الوطني الجزائرية. من جانبه أشاد الدكتور الجيلالي بوحمامه استاذ التاريخ في جامعة الكويت بموقف الكويت الداعمة للجزائر. واضاف خلال مشاركته الندوة انه إذا كانت الكويت صغيرة في مساحتها فإنها كبيرة بإنجازاتها التاريخية وعطاءاتها للدول العربية كافة. وشدد على انها كانت ولاتزال حاضرة في الوجدان العربي بمساعداتها المالية اللامحدودة وتأييدها للقضايا العادلة ومواقفها النابعة من إيمانها العميق بعودة الحقوق المسلوبة إلى أصحابها ووقوفها بجانب أي دولة تستحق المساندة.

 

إستثمر في الجزائر

أعلان (Banner )

الواحات بوابة الصحراء

أعلان (Banner )

جديد السفارة

اظرف البطاقة التعريف الوطنية

أعلان (Banner )

الجزائر

أعلان (Banner )

قائمة بطاقة التعريف الوطنية

أعلان (Banner )